قرار لمجلس الشيوخ الأميركي حول قضية نزار زكا
شارك هذا الخبر

Tuesday, November 14, 2017


تبلّغت وزارة الخارجية و المغتربين عبر السفارة اللبنانية في واشنطن مضمون قرار مجلس الشيوخ الاميركي الذي يتعلق بالأسير نزار زكا في ايران والصادر بالاجماع بتاريخ 31 تشرين الاول 2017 بالرقم 245.
وبدورها ابلغت وزارة الخارجية وزارة العدل التي طلبت ابلاغ اصحاب العلاقة عن طريق الوكيل القانوني مضمون القانون المذكور.


وتضمّن قرار مجلس الشيوخ الاميركي الطلب من الحكومة اللبنانية الانضمام الى مجموعة دولية من البلاد التي لديها مخطوفين في ايران والعمل سويا على تحريرهم.


وينصّ قرار مجلس الشيوخ صراحة على الافراج عن نزار زكا المخطوف من قبل ايران.


وبناء على ذلك ينص القرار ايضا على آلية انشاء لجنة دولية للعمل على تأمين تحرير نزار زكا ورهائن آخرين مخطوفين من قبل ايران وتحديداً من قبل الحرس الثوري الايراني و يدعو الدولة اللبنانية للانضمام الى هذه اللجنة.


كما ينصّ القرار ايضا على وضع عقوبات شديدة و يشير الى ملاحقة كل من يكون متواطئ او متورط او مشترك في اختطاف نزار زكا وانتهك حقوقه الانسانية.


وتضمن القرار الطلب من الرئيس ترامب اعتبار هذه القضية اولوية لدى الادارة الاميركية كما وتضمن اطلاع مجلس الشيوخ بشكل دائم على مجريات هذه القضية و وضع عقوبات اضافية اذا لزم الامر.

وتضمّن القرار ايضا اشارة الى معاقبة المسؤولين عن الاساءة الى المخطوفين والى حقوقهم الانسانية.


علما ان نزار زكا مواطن لبناني لديه اقامة في الولايات المتحدة، خطف في ايران عام 2015 وهو بطريقه الى المطار، من قبل اشخاص بلباس مدني. وكان نزار زكا يلبي دعوة رسمية من نائبة الرئيس الايراني للمشاركة الى جانبها في محاضرة للتوعية على اهداف الامم المتحدة حول التنمية المستدامة.


ينص القرار ايضاً على ان الجمهورية الاسلامية في ايران تختطف اجانب للحصول على منافع سياسية ومالية وذلك منذ سنين.


نطلب من الدولة اللبنانية و الوزارات المختصة اطلاع الشعب اللبناني على موقفها من الانضمام الى اللجنة المشار اليها في قرار مجلس الشيوخ من اجل العمل على تحرير المعتقلين في ايران.


ونزار زكا على ثقة بأن رئيس الجمهورية سيقوم بالخطوات اللازمة من اجل تحريره كما و يشكر الشعب الاميركي لموقفه الداعم لقضيته والمتعاطف معه من خلال مجلسي الشيوخ والكونغرس.


ويشير نزار زكا الى ان الرئيس الحريري كان ولا يزال سندا للبنانيين و هو مناصرا لقضيته العادلة بعد ان كانت الدولة اللبنانية متجاهلة تماما موضوع اختطافه ولم تقم باي تصريح علني بهذا الشأن لغاية تاريخه.

نزار زكا مواطن لبناني لا يحمل اية جنسية اخرى و هو اخصائي في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ICT في مجال التنمية الاقتصادية والسياسات العمومية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

مقالات مشابهة

الرياشي: لن يضعفنا أي شر لأن ما هو معنا أقوى

خارجية إسرائيل أشادت بقرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لها

النيابة العامة الفرنسية تطلق سراح أربعة أفراد من عائلة منفّذ اعتداء ستراسبورغ

جريح باطلاق نار خلال اشكال فردي في صيدا

"عاصفة غضب" تفجر في عاصمة أوروبية جديدة

600 هزة أرضية في لبنان سنوياً!

مجزرة بيئية في خراج فنيدق... قتل حوالي 12 سنجابا في غابة العزر

مقدمات النشرات المسائية ليوم السبت - OTV: الجميع متمسك بمواقفه

أين وصل الذكاء الاصطناعي في 2018؟