«فيفا» يعيد إحياء كرة كأس العالم 1970
شارك هذا الخبر

Saturday, November 11, 2017

أعاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إحياء «تليستار»، أول كرة استخدمت خصيصاً لبث المباريات تلفزيونياً خلال نهائيات كأس العالم 1970، باعتبارها الكرة الرسمية للبطولة المقبلة في روسيا.
ووصف «فيفا» الكرة، التي أطلق عليها اسم تليستار 18، وتنتجها شركة أديداس الألمانية للملابس، والأدوات الرياضية، التي تزود بطولات كأس العالم كافة بالكرات منذ 1970، بأنها «إعادة إحياء لنموذج تقليدي بتصميم عصري جديد، وبأحدث الوسائل التقنية»، ويأمل «فيفا» بأن تصبح الكرة الجديدة أكثر شعبية من مثيلاتها في البطولات السابقة.
واشتكى بعض اللاعبين من كرة «تيمجايست»، التي استخدمت في نسخة 2006 بداعي أنها خفيفة للغاية، ويصعب التعامل معها أثناء هطول الأمطار، ووصف إيكر كاسياس حارس مرمى إسبانيا «جابولاني»، التي استخدمت في نسخة 2010، بأنها تشبه الكرة الشاطئية، بينما قال جوليو سيزار حارس البرازيل إنها «نسخة مقلدة رخيصة الثمن مثل التي تباع في المتاجر»، ونالت «برازوكا» المستخدمة في بطولة 2014 شعبية أكبر.
واشتهرت النسخة التقليدية من «تليستار» بوجود 32 قطعة منفصلة على شكل خماسي بينها 12 باللوناً أسود لجعلها أكثر وضوحاً في البث التلفزيوني، الذي كان بالأبيض والأسود وقتها، وقال «فيفا»: «تستحضر (تليستار 18) ذكريات لا تنسى من نهائيات كأس العالم 1970 في وجود أساطير، مثل بيليه، وجيرد مولر، وجيانسينتو فاكيتي، وبيدرو روشا، وبوبي مور».

مقالات مشابهة

التحكم المروري: تصادم بين مركبتين وانقلاب احداها على طريق عام بلونة باتجاه جعيتا الاضرار مادية وحركة المرور طبيعية في المحلة

هكذا ستتحسّن إنتاجية الدولة بنسبة 99 %... بحسب كنعان

التحكم المروري: قتيلان و 16 جريحا في 22 حادث سير أمس

التحكم المروري: تصادم بين مركبتين محلة نفق نهر الكلب وحركة المرور كثيفة

علامة: لا سيطرة على سلامة الغذاء من قبل الدولة

حوري: إمكانيات الحلحلة قد تأتي في لحظة واحدة

أبو الحسن: لم نكن يوما الا دعاة تسوية ولكن ضمن الحد المقبول

إصابة شخص بإطلاق نار في قصرنبا

الاتحاد اللبناني للووشو كونغ فو نظّم دورة تدريبية في الوينغ شون