“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
الفاينشيال تايمز- لبنان عالق وسط خصومات منافسين إقليميين
شارك هذا الخبر

Wednesday, November 08, 2017

نقرأ في صحيفة الفايننشال تايمز مقالا لإريكا سلمان بعنوان "لبنان عالق وسط الخصومات الإقليمية". وقالت كاتبة المقال إن الرياض أبلغت بيروت بأن عليها الاختيار بين "التمدن" وحزب الله الموالي لإيران.
وأضافت أن "لبنان كان بعيدا نسبيا عن صراعات القوى الرئيسية في المنطقة، إلا أنه اليوم فهو في مركز هذا الصراع الذي تشنه السعودية ضد منافستها إيران".
وأردفت أنه في "صدمة" منذ استقالة الحريري من منصبه خلال عطلة نهاية الأسبوع التي فسرها البعض بأنها "جاءت نتيجة ضغوط من الرياض".
ونقلت كاتبة المقال عن وزير شؤون الخليج السعودي، تامر السبهان، قوله خلال تصريحات بثتها قناة "العربية" الإخبارية إن "على لبنان الاختيار بين الأمان والتمدن وبين البقاء تحت حزب الشيطان والإرهاب".
وأضاف "سنعامل لبنان كأنه حكومة أعلنت الحرب على السعودية"، مضيفا أن على اللبنانيين إدراك مخاطر هذا الوضع قبل أن تصل إلى نقطة اللا عودة ".
وتابعت كاتبة المقال بالقول إن لبنان والقوى العالمية أبدت دهشتها من استقالة الحريري - الحليف السعودي - ليس من بيروت بل من الرياض قبل ساعات فقط من اعتقال 11 أميرا سعوديا وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين ضمن إطار لجنة ترأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتخلص من الفساد من البلاد.
وأشارت إلى أن "العديد من السياسيين المحليين والدبلوماسيين في المنطقة يرون أن الرياض أجبرت الحريري على الاستقالة كنوع من الإحباط لأن الحكومة التي كان يترأسها الحريري أعطت حزب الله غطاء قانونيا في البلاد".
وختمت بالقول إن "مصير الحريري غير واضح مع شكوك الكثير من الدبلوماسيين بأنه قيد نوع من الإقامة الجبرية".

مقالات مشابهة

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 23/1/2018

الجيش:القوات الجوية تنفذ طيرانا ليليا في 25 الحالي

بيلينغسلي: على لبنان اتخاذ التدابير كي لا يكون حزب الله جزءا من القطاع المالي

"ابو طاقية": لو كنت مقتنعاً بفكرهم لكنت اليوم في ادلب وليس في السجن

بوتين لاردوغان: يجب احترام وحدة الأراضي السورية

في الهرمل.. "حنين" ابنة الـ13 عاماً قضت صدماً!

مساعد وزير الخزانة الأميركي: لمكافحة النشاط الإيراني في لبنان

باسيل يدعي على ريفي.. والسبب؟

قتلى وجرحى بينهم ضابط كبير بانفجارين في بنغازي