هذا التطبيق يساعدكم في مكافحة البعوض!
شارك هذا الخبر

Monday, November 06, 2017

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ستانفورد الأمريكية تطبيقاً إلكترونياً يعمل على الهواتف المحمولة ويهدف إلى اكتشاف أماكن انتشار البعوض حول العالم، وذلك في إطار جهود مكافحة هذه الحشرة التي تتسبب في كثير من الأمراض الخطيرة.

ويحمل التطبيق الإلكتروني الجديد اسم "باز" وهو من اختراع فريق بحثي في مختبر "براكاش" بجامعة ستانفورد. وتكمن فكرة هذه التطبيق في أن يقوم المستخدم بتسجيل صوت طنين البعوضة ثم إرسال هذه التسجيل إلى مختبر متخصص لتحديد فصيلتها بحيث يمكن في نهاية المطاف تحديد أماكن انتشار أنواع البعوض المختلفة حول العالم.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث براكاش قوله: "يمكننا أن ننشئ أكبر شبكة في العالم لمراقبة البعوض، عن طريق استخدام أداة يحملها كل شخص تقريبا في جيبه في الوقت الحالي" في إشارة إلى الهاتف المحمول.

وأضاف: "هناك موارد محدودة للغاية فيما يتعلق بمراقبة البعوض والسيطرة على انتشاره"، ومن الممكن من خلال تطبيق "باز" وبفضل إسهامات كافية من مجموعة من المواطنين العلماء حول العالم رسم خريطة تخبرنا على وجه الدقة بأماكن تواجد أخطر فصائل البعوض، وهو ما يتيح إمكانية استهدافها بطرق أكثر فعالية للسيطرة عليها.

ويقول براكاش: "إذا ما رأيت بعوضة، وقمت بقتلها، فإنه بذلك قد أنقذت نفسك من لدغة ليوم واحد، ولكن إذا رأيت بعوضة، وقمت بتسجيل صوت طنينها ثم أرسلت البيانات إلى مشروع باز، فإنك بذلك، تكون قد أسهمت في جهود القضاء على الأمراض التي ينقلها البعوض من أجل صالح أجيال عديدة في المستقبل".

د.ب.أ

مقالات مشابهة

لافروف وظريف يبحثان الصفقة النووية الإيرانية هاتفيا

عطايا: ازالة البوابات عن مداخل عين الحلوة والمية ومية يعزز علاقة حسن الجوار

قبلان اطلع من أيوب على أوضاع الجامعة اللبنانية ومشاريعها

خليل عرض الوضع المالي مع سلامة: الامور المالية مضبوطة بشكل عام

نقابة المعلمين عرضت مشاكل القطاع: سنكون بالمرصاد لكل من عطل تطبيق القانون 46

الجيش: تسلم أسلحة وذخائر مقدمة من السلطات الفرنسية والقبرصية

لقاء الجمعيات: للاقلاع عن انتظار كلمة السر الأميركية لتشكيل الحكومة

اصابة سائق دراجة نارية بجروح في حادث سير على طريق عام صيدا صور

اخماد حريق في ساحة الشهداء في صيدا