“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص - في عامه الاول.. هذه جردة حساب الكتل النيابية للعهد
شارك هذا الخبر

Thursday, October 26, 2017

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

يطوي عهد رئيس الجمهورية ميشال عون الذي انتخب نتيجة تسوية سياسية شملت أيضا تولي سعد الحريري رئاسة الحكومة عامه الاول تحقّقت فيه العديد من الانجازات على الصعد كافة امنيا وقضائيا وماليا واقتصاديا وسياسيا، ولكن لا يزال هناك الكثير لانجازه. فما رأي الكتل النيابية؟ وما المطلوب من العهد لتحقيقه في اعوامه المقبلة؟

الكتائب:
بنت الكتائب الكثير من الآمال على العهد رغم معارضتها لانتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، وتفاءلت بالخير بأن يصبح لدينا دول القانون والعدالة والمؤسسات ولكن تقييم الانجازات معقد بعض الشيء لانه لم ينجز اساسا الكثير يقول النائب ايلي ماروني للكلمة اونلاين من قانون الانتخابات الذي ينتقده اهل البيت انفسهم والذي اتى بالتمديد الذي كان عادة رئيس الجمهورية يرفضه قبل الرئاسة، فملف الكهرباء الذي لا يزال يدور في حلقة الصفقات والشبهات، وحتى الساعة وبعد سنة لم تتحسن الكهرباء ولا للحظة من دون السعي الى حل هذه المشكلة بعيدا عن الصفقات والهدر والفساد، فالادارة زاد فسادها اذ لاول مرة في تاريخ البشرية تشكيلات قضائية ودبلوماسية عبارة عن محاصصة، اما تلفزيون لبنان فيساوم عليه ولا يمضون بالتعيينات، اضافة الى الملفات المعيشية وقانون سلسلة الرتب والرواتب الذي تم اخذ باليسار ما اعطي للمواطن باليمين، مازمة السير تزداد استفحالا وبات التنقل على الطرقات اللبنانية مصيبة امام اللبناني كل يوم والتلوث نهر الليطاني على سبيل المثال لا يزالون بالمعالجات الكلامية ولم يصلوا الى المعالجات الفعلية، وتراكمات ملف النفايات لا يزال هي هي ولم تعالج حتى الساعة وبحرنا اصبح مكبا للنفايات. اذ لا وضع معيشي ولا وضع اجتماعي تحسن يضيف ماروني وملف النازحين وملف العلاقة مع سوريا لا يزالان موضع خلاف داخل الحكومة، وبالتالي لا نزال في مكاننا ولم نتقدم في اي ملف، لكننا نأمل يضيف ماروني ان تتحسن الامور لان في تحسنها انتاجية لكل لبناني ولبنانية، والمطلوب من الحكومة تعيينات غير مشبوهة وقانون انتخاب غير مسخ وموازنة صحيحة من هنا فنحن ننتظر ان يبدأ العهد وان يكون الرئيس بي كل اللبنانيين وان يكون هناك انتاجية لتنعكس ايجابا على تحسين الوضع المعيشي للمواطن.

المستقبل:
بما أن العهد هو نتيجة تسوية سياسية حصلت يقول عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري للكلمة اونلاين لكن لا يمكن لاحد ان ينكر ان في خلال هذه السنة التي مرّت تم انجاز قانون الانتخاب وقانون الموازنة العامة والعديد من التشكيلات، اذ من دون شك وضعت عدة ملفات بالاتجاه الصحيح ولكن الطموح اكبر اذ هناك ملفات اخرى لا تزال عالقة ويجب حلها في المستقبل. ويضيف حوري ان المطلوب هو الاستمرار في تفعيل المؤسسات الدستورية وفرض سيادة وسلطة الدولة على كامل الاراضي اللبنانية.

المردة:
المردة التي وضعت امالا بان الامور ستتغير نحو الاحسن مع انتخاب رئيس للجمهورية، تفاجأت ان ايا من هذا القبيل حصل يقول عضو كتلة لبنان الحر والموحد، اذ ان استعمال المؤسسات سواء كانت الوزارات او المؤسسات الرسمية يتم لمصالح خاصة انتخابية، كما ان العمل على اقرار قانون انتخابي حصل لجمع اكبر عدد من النواب لمعركة الانتخابات الرئاسية الآتية، من دون ان ننتهي ببناء الوطن ومساعدة الشعب خصوصا في الوضع الاقتصادي المتدهور في البلد، اما الامن فحدّث ولا حرج اذ في كل يوم نستفيق على جثث وقتلى. ويضيف كرم لموقعنا اننا مع مقولة ان في اول سنتين الرئيس يبني وفي السنتين التاليتين الرئيس يثبت والاثنتين الاخرى يحاول ان يعمل على التمديد، ولكن هذا لا يحصل اليوم اين التعيينات القضائية والدبلوماسية بعيدا عن المحاصصة، واين السياحة والزراعة والصناعة، واين الاقتصاد، ما من شيء يفتح القلب ولكن لعل الحلم يصبح حقيقة وواقعا.

التنمية والتحرير:
لا شك ان اهم انجازات العهد وفق كتلة التنمية والتحرير يقول النائب قاسم هاشم للكلمة اونلاين انه اعاد الحياة الى المؤسسات الدستورية وشكل انتظاما للحياة السياسية بعد ثلاث سنوات من الشغور، كما اخذت المؤسسات دورها في اعادة الواقع الى طبيعته، فضلا عن وجود الكثير من الامور التي تحققت على كل المستويات اهمها الاستقرار السياسي والامني التي رسمت طريقا الى الاستقرار الاجتماعي من خلال الكثير من الانجازات الا واهمها مواجهة الارهاب ودحره وهذا اهم ما يمكن ان يحصل في لبنان ويؤمن الاستقرار للبنانيين. ويضيف هاشم لموقعنا ان قانون الانتخاب الجديد الذي اعتمد النسبية لاول مرة في تاريخ لبنان، ايضا من الانجازات المهمة لهذا العهد، عدا عن الاستقرار الاجتماعي وموضوع سلسلة الرتب والرواتب والكثير من القوانين التي تم اقرارها، ولكن يبقى الكثير الكثير الذي لا بد من انجازه لنقول اننا اصبحنا على طريق الخلاص النهائي في مواجهة كل التحديات التي ينتظر اللبنانيون حلولا لها وانهاء الازمات المستفحلة منذ سنوات وعقود، اهمها الازمات الاجتماعية وسلسلة الرتب والرواتب التي لم يشعر المواطن اليوم رغم ان هنالك بحث ومقاربات انه وصل الى حلول من ازمة الكهرباء فالمياه وكل ما يتعلق بالحياة اليومية للبنانيين من دون استثناء.

الوفاء للمقاومة:
لكتلة الوفاء للمقاومة ايضا وجهة نظرها بالعهد في عامه الاول، اذ يعتبر النائب الوليد سكرية ان قانون انتخاب حتى ولم يكن القانون الذي نطمح اليه ولكنه افضل مما كان، اضافة الى ان عقد المجلس الاجتماعي الاقتصادي شكلت خطوة هامة باتجاه الا تكون المسألة المالية الاجتماعية مسألة سائدة على مزاج اصحاب رؤوس الاموال والمتحكمين باقتصاد البلد بل يكون هنالك مشاركة للرأي العام الشعبي في تحديد سياسات الاستشارية بالامور المعيشية والاقتصادية والاجتماعية. ويضيف سكرية في حديثه للكلمة اونلاين ان اقرار الموازنة حتى لو في عقدة قطع الحساب، التي هي عقدة ناتجة عن ازمة سابقة، لكن حلها لم يكن ممكنا وقد حصل ليتم انتظام مالية الدولة. اما في الشق الامني، فالامن افضل بكثير من المراحل السابقة خاصة بعد اقتلاع الارهاب بعد معركة فجر الجرود اذ ان الجيش اللبناني ولاول مرة يدفع الى تولي حفظ الامن ويكلف بهذه العملية العسكرية ويقوم بواجبه على اكمل وجه.
اما ما لم يحققه العهد والذي كنا نتمنى لو تحقق يضيف سكرية قانون انتخابي افضل من الحالي وعدم الغرق في المذهبية والطائفية والمناطقية وادراكها انها هي الوباء الذي يمنع لبنان من التحول الى دولة بكامل عافيتها، قانون انتخابي ينتج سلطة سياسية جديدة وتوجه جديد غير محكوم بالسياسة الاميركية، وقانون يغير بالبنية السياسية للبنان وينتج بنية سياسية وطنية تدافع عن لبنان وطنيا ولا تدافع عن طوائفها ومذاهبها ومناطقها ومكاسبها الشخصية.

مقالات مشابهة

خاص- مقدمة الـOTV النارية: التيار يتنصل والقوات "اوعا خيك"

خاص- ردّ عنيف من القوات على "فريق" من المستقبل: لا ترموا فشلكم علينا!

خاص - بعد كشف عمالة عيتاني.. مستشارة أمن الدولة توضح

خاص من دمشق- بين دمشق وبيروت... لا نأي بالنفس بعد اليوم؟

خاص - هذا ما سيفعله الحريري في المرحلة المقبلة

خاص – هكذا ستتعامل بعبدا مع مرحلة التريث...

خاص - هكذا علّق اللواء ريفي على عودة الحريري عن الاستقالة

خاص – هل تبقى القوات على قرارها بالاستقالة ام تتريّث كالحريري

بالفيديو- زاسبكين يتحدث للكلمة اونلاين عن ما بعد استقالة الحريري وموازين القوى في سوريا