خاص – من البديل عن وزراء القوات في حال استقالوا؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, October 25, 2017

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

ما ان لوّح حزب القوات اللبنانية بالاستقالة من الحكومة، حتى بدأ البحث عن اسماء الوزراء البدائل الذي لحظهم مرسوم تشكيل الحكومة عن الحقائب الثلاث "صحة، اعلام، وشؤون اجتماعية".

ووفق المرسوم رقم 1 تاريخ 18 كانون الاول 2016، فان وزراء القوات اللبنانية هم في الاساس بدائل عن انفسهم، اذ ان وزير الاعلام بالوكالة في حال غياب او استقالة الوزير ملحم رياشي هو الوزير بيار ابو عاصي، فيما يعتبر الوزير ملحم رياشي وزيرا للصحة في الوكالة في حال غياب او استقالة الوزير غسان حاصباني، البديل ايضا عن الوزير بيار ابو عاصي في وزارة الشؤون في حال غيابه.

اذاً اعتمدت القوات اللبنانية الدائرة المغلقة لحقائبها الوزارية ليكون الوكيل عن وزيرها الاصيل ايضا من حزب القوات، وبحسب اوساط وزارية للكلمة اونلاي فان لا وجود لوكيل ثان عن الوزير الاصيل وفي هذه الحال، يقول الخبير القانوني والدستوري عادل يمين للكلمة اونلاين ان الدستور لم يلحظ من يتولى تصريف اعمال الوزارة اذا كان الاصيل والوكيل مستقيلين، اذ ليس هناك من نص دستوري في هذا الاطار، وامام هذا الوضع:

- لا دور لمجلس الوزراء في حال الاستقالة بل يعود لرئيسي الجمهورية والحكومة اصدار مرسوم بقبول الاستقالة وتعيين وزراء بدلاء.

- وفي حال لم يستقل الوزراء ولم يعين رئيسي الجمهورية والحكومة بدلاء، لا نص يرعى تكليف احد بالوكالة، وبتقدير يمين انه كما حدّد رئيسي الجمهورية والحكومة الوزراء بالوكالة عند تأليف الحكومة يمكنهم بالتالي اصدار مرسوم باناطة هذه الحقائب بالوكالة لوزراء آخرين من بين الوزراء الموجودين.

- اما في حال اعكتف الوزراء يضيف يمين بمعنى انهم لم يعودوا يمارسون مهامهم، فيمكن لرئيسي الجمهورية والحكومة ان يصدرا مرسوما باناطة حقائبهم لوزراء اخرين من ضمن اعضاء مجلس الوزراء، اما اقالتهم فتحتاج الى مجلس وزراء باكثرية الثلثين من اعضاء الحكومة كما يحتاج الى مرسوم يصدره رئيس الجمهورية ويوقعه معه رئيس الحكومة.

- اما اذا ارادت الحكومة وفق يمين ان تقيل الوزراء بسبب اعتكافهم او بسبب عدم قيامهم بمهماتهم بصرف النظر عن الحقائب، فاما ان يسند رئيسا الجمهورية والحكومة هذه الحقائب بالوكالة لوزراء اخرين وينزعوا الوكالة من الوزراء المعتكفين واما ان يقوم مجلس الوزراء مع رئيسي الجمهورية والحكومة باقالة الوزراء المعتكفين وبعدها يمكن لرئيسي الجمهورية والحكومة اصدار مرسوم بتعيين بدلاء منهم.

وعما اذا استقالة وزراء القوات يعني استقالة الحكومة؟ يشرح يمين لموقعنا ان الحكومة تحتاح وفق المادة 69 لثلث زائد واحد من اعضائها مضيفا انه من الناحية الدستورية اذا فقدت الحكومة اكثر من ثلث اعضائها تعتبر مستقيلة اما من الناحية الميثاقية فلو فقدت ممثلي طائفة بكاملها يمكن البحث عن امكان اعتبارها فقدت ميثاقيتها ولكن الوزراء المستقيلين لا يشكلون كامل وزراء الطوائف التي ينتمون اليها.




مقالات مشابهة

المشنوق: تسمية شارع باسم بدر الدين استفزازي ويعبّر عن عقل مريض حاقد وثأري

قائد الجيش بحث في الاوضاع العامة مع النائبين ابو فاعور وسعادة

السفير الاماراتي في لبنان يطلق حملة تشجير "لبنانية"

بالفيديو- جعفر يهاجم الاعلامي ميشال قزي لأنه في تلفزيون المستقبل في "بعدنا مع رابعة"

التحكم المروري: تصادم بين سيارتين محلة جدرا الطريق البحرية نتج منه جريحان

التحكم المروري: نذكر المواطنين بتحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من جونيه بإتجاه بيروت اعتبارا من الساعة 23:00

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 18/9/2018

البغدادي يعاني من السرطان..

المفتي الشرعي لكتائب عبدالله عزام في قبضة "المخابرات"!