“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص- في عين المشرع والخبراء الاقتصاديين: مجلس النواب يرتكب "مجزرة قانونية"
شارك هذا الخبر

Friday, October 20, 2017

خاص- بترا ابو حيدر

بعد أن صوت مجلس النواب على مشروع قانون معجل مكرر باضافة مادة الى الموازنة يجيز اقرارها من دون قطع الحساب خلال الجلسة الأخيرة لمجلس النواب، والتي تنص على نشر قانون الموازنة من دون إجراء قطع حساب المتوقف منذ عام 2003، وذلك خلافاً لأحكام المادة 87 من الدستور اللبناني التي تنص على "أن حسابات الإدارة المالية النهائية لكل سنة يجب أن تعرض على المجلس ليوافق عليها قبل نشر موازنة السنة الثانية التي تلي تلك السنة"، بمعنى أن قانون موازنة عام 2017 لا يمكن نشره إلا بعد إقرار قطع الحساب حتى سنة 2015، يشهد البلد اليوم مخالفة فاضحة للأحكام الدستورية من خلال إضافة هذه المادة على قانون الموازنة.

فكيف ينظر المشرع لهذه "النكسة" الدستورية في العهد الجديد، بعد رواج موضة "تعليق المواد الدستورية وخاصة تلك المتعلقة بميزانية الدولة؟ وماذا يقول الاقتصاديون عن انعكاسات هذه الخطوة على الوضع المالي للدولة؟

الخبير الدستوري صلاح حنين أكد لموقع الكلمة اونلاين، أنه يمنع نشر الموازنة قبل إتمام قطع الحساب، الذي يتعلق بعمل السلطة التنفيذية من خلال التأكد من المصاريف التي تتم على أساس الموازنة السابقة، والتي يدخل في صلب المراقبة.
وأضاف حنين، ان هذه الخطوة تلغي دور المجلس النيابي التمثيلي، الذي أوكله الشعب اللبناني اياه، والذي يقره الدستور في جوهره، بالتالي ما تم من تعديل لمادة دستورية هو بمثابة عملية "إخفاء" على الشعب اللبناني، مصير نفقات الدولة للعام السابق، بالتالي مصير أمواله.
وأكد، ان تعليق الدستور وتعليق هذه المادة الدستورية من خلال تأجيل قطع الحساب هي سابقة خطيرة، و "شواذ" دستوري وأخلاقي، لأن الموازنة تفقد قيمتها بفقدانها قطع الحساب.
كما اعلن حنين، انه إذا تم التصويت على هذه المادة، من قبل الأكثرية في المجلس النيابي يجب الطعن بها أمام المجلس الدستوري، لأنه لا يجوز تعليق أي مادة دستورية، وخاصة مادة أساسية لها علاقة بميزانية الدولة.
وأعلن، أن عملية تعديل الدستور من أساساها ليست دستورية، بالشكل وبالمضمون لأن الدستور لا يعدل إلا وفق الأسس الدستورية، اي تأمين النصاب بالثلثين والتصويت بالثلثين، حتى الموافقة على تعديل هذه المادة اليوم تتم بعملية غير قانونية وغير دستورية.

أما الخبير الإقتصادي لويس حبيقة، فأكد بدوره أن إقرار الموازنة من دون قطع حساب لا يخالف المادة 87 من الدستور اللبناني فحسب، بل يخالف المنطق المؤسساتي والدستوري، حيث لا يمكن، إنطلاقاً من المنطق، إقرار الموازنة من دون قطع حساب، وأخذ براءة ذمة، اي درس حسابات السنة السابقة، والإتفاق عليها وإضافة عليها الحسابات الجديدة، في أي مؤسسة تجارية او إقتصادية، وهذا ما ينطبق أيضاً في منطق الدولة.
وأضاف حبيقة، أن الدولة عاجزة في هذه الفترة عن إقرار قطع الحساب، لذلك تم تأجيله الى 6 أشهر او سنة في حده الأقصى، اي الى بعد الإنتخابات النيابية. لكن هذه الخطوة تعبّر عن إيجابية، في هذه الفترة، لإخراج الدولة من الفوضى الحسابية القائمة، وإنعاش الإقتصاد اللبناني في الفترة المتبقية من العام .
واعتبر حبيقة، أن القيام بحسابات العام 2017، قبل شهرين من بداية العام الجديد، يحظر على الوزارات وضع حدود لنفقاتها في الشهرين القادمين، وتنظيم الحسابات، كما تلغي بعض النفقات المهمة وبعض الجمعيات الوهمية وغيرها، والمباشرة بالعمل الجاد لإقرار موازنة العام 2018، التي لن تنتهي قبل شهر شباط من السنة الجديدة.
لا يجب أن نكتفي بإيجابية هذه الخطوة، يقول حبيقة، بل يجب أن نبني عليها كي لا تذهب كل الجهود سداً، كالحد من الهدر والفساد المستشري، وإقرار الموازنة في وقتها، مضيفاً أنه لا يجد جدية لدى بعض الأطراف في بناء دولة.
أما عن إمكانية الطعن في هذه المادة، أكد حبيقة، أنه بالطبع هناك مجالا للطعن، والمجلس الدستوري يقبل به إنطلاقاً من منطق مخالفتها لأحكام الدستور، معتبراً أن المسؤولية كبيرة على "الطاعنين" في هذه الفترة، من ناحية إنعكاسه سلباً على البلد، بالتالي يمكن للشعب أن يحمل "الطاعنين" كل النتائج السلبية، حتى ولو كان منطق الطعن صحيحاً.

وإعتبر، أنه من الأفضل في هذه الفترة تطبيق سياسات الممكن أكثر من السياسات الفضلى، وغض النظر عن ما يمكن ان يرهق البلد.

مقالات مشابهة

زيارة ابوالغيط: بين الخطوة التطمينية وردود الفعل الغير مشجعة

مخاطر مالية مقلقة للنقد اللبناني!!

السلطات السعودية تحذر مواطنيها من أمطار غزيرة وسيول جارفة

قتلى وجرحى جراء ضربات جوية وقصف مدفعي في ريف دير الزور

السفير المصري لدى لبنان غادر بيروت متوجهاً الى القاهرة للتحضير لزيارة الحريري

ابتكار جديد في لندن .. حافبلت تسير على وقود زيت القهوة!؟

ماذا قال ولايتي عن احنجاز أبناء الحريري في السعودية؟

تيلرسون: واشنطن لا تزال تأمل بحل دبلوماسي مع كوريا الشمالية

ليبرمان: الأسد يسيطر على %90 من المناطقة المأهولة في سوريا