الغارديان: التسوية السياسية هي الحل لأزمة كردستان
شارك هذا الخبر

Thursday, October 19, 2017

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا عن الوضع في ​إقليم كردستان​ ​العراق​، أشارت فيه إلى أن "الرئيس العراقي الراحل ​صدام حسين​ وحزب البعث غيروا الخربطة الديموغرافية للمحافظة بتهجير بعض الأكراد وإحضار عرب للإقامة فيها وعلى إثر سقوط صدام حسين تململ الأكراد في المدينة، وتظاهروا رافعين الأعلام الكردية ومطالبين بعودة الوضع الديموغرافي إلى ما كان عليه قبل التطهير العرقي".
ولفتت إلى انه "في اليوم التالي خرجت في المدينة مظاهرة أخرى قام بها عرب وتركمان، وحملوا العلم العراقي"، مشيرةً إلى أنه "حين فر جنود ​الجيش العراقي​ أمام مسلحي تنظيم "داعش" الارهابي دافع الأكراد عن ​كركوك​ وصدوا مسلحي التنظيم".
وأفادت أن "رئيس إقليم كردستاني ​مسعود بارزاني​ أحس بقوة الأكراد العسكرية والمعنوية فقرر إجراء استفتاء على استقلال كردستان، وكانت النتيجة أن أغلبية ساحقة صوتت بنعم وهنا نشأت الأزمة، والتي لم يكن طرفاها ​الحكومة العراقية​ وإدارة إقليم كردستان فقط، فقد عارض الاستقلال كل من ​الولايات المتحدة​ وبريطانيا وإيران و​تركيا​".
وأضافت الصحيفة "تحركت ​القوات العراقية​ باتجاه محافظة كركوك، وأجبرت مقاتلي البيشمركة على الفرار أمامها" ورأت أن "الحل الوحيد للأزمة الكردية يكمن في الحوار السياسي بين الجهات، وأن الحاجة باتت ملحة للتفاوض على مستقبل المحافظة ويجب أن يحدد مستقبل كركوك بالمفاوضات لا بقوة السلاح".

مقالات مشابهة

الجسر: السعودية ساندت لبنان في كل الظروف الصعبة التي مرّ بها

سليمان يستذكر انتخاب شهاب...

وقفة احتجاجية في شكا غداً

جريح بانفجار قنبلة عنقودية في حولا

انطلاق النسخة الأولى من مباريات كأس العالم لكرة القدم المصغرة في لشبونة

التحصينات الأمنية: الخطر زال... ما مبرر بقائها!؟

توقيف شخصين وضبط كمية من الذخائر في خراج شبعا

النادي اللبناني للسيارات والسياحة ينظّم الأكواتلون السنوي الخامس

سكرية: عملية الويمبي هي تعبير صادق عن الإرادة القومية الحرة