الغارديان: التسوية السياسية هي الحل لأزمة كردستان
شارك هذا الخبر

Thursday, October 19, 2017

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا عن الوضع في ​إقليم كردستان​ ​العراق​، أشارت فيه إلى أن "الرئيس العراقي الراحل ​صدام حسين​ وحزب البعث غيروا الخربطة الديموغرافية للمحافظة بتهجير بعض الأكراد وإحضار عرب للإقامة فيها وعلى إثر سقوط صدام حسين تململ الأكراد في المدينة، وتظاهروا رافعين الأعلام الكردية ومطالبين بعودة الوضع الديموغرافي إلى ما كان عليه قبل التطهير العرقي".
ولفتت إلى انه "في اليوم التالي خرجت في المدينة مظاهرة أخرى قام بها عرب وتركمان، وحملوا العلم العراقي"، مشيرةً إلى أنه "حين فر جنود ​الجيش العراقي​ أمام مسلحي تنظيم "داعش" الارهابي دافع الأكراد عن ​كركوك​ وصدوا مسلحي التنظيم".
وأفادت أن "رئيس إقليم كردستاني ​مسعود بارزاني​ أحس بقوة الأكراد العسكرية والمعنوية فقرر إجراء استفتاء على استقلال كردستان، وكانت النتيجة أن أغلبية ساحقة صوتت بنعم وهنا نشأت الأزمة، والتي لم يكن طرفاها ​الحكومة العراقية​ وإدارة إقليم كردستان فقط، فقد عارض الاستقلال كل من ​الولايات المتحدة​ وبريطانيا وإيران و​تركيا​".
وأضافت الصحيفة "تحركت ​القوات العراقية​ باتجاه محافظة كركوك، وأجبرت مقاتلي البيشمركة على الفرار أمامها" ورأت أن "الحل الوحيد للأزمة الكردية يكمن في الحوار السياسي بين الجهات، وأن الحاجة باتت ملحة للتفاوض على مستقبل المحافظة ويجب أن يحدد مستقبل كركوك بالمفاوضات لا بقوة السلاح".

مقالات مشابهة

ألفرد رياشي طالب الرئيس عون بانهاء الجزر الامنية الشاذة

جريحان في تصادم سيارة ودراجة نارية على طريق عام فاريا كسروان

مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة للجزيرة: مجلس الأمن سيستأنف بحث مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن

انطلاق معرض طرابلس الميلادي.. جمالي: فرحتنا كبيرة أن نعيد لطرابلس صورتها الحقيقية

تكريم نقيب المحامين في طرابلس والشمال بجبل اكروم

بالفيديو - رسالة من "بعلبكية" الى قائد الجيش وحسن نصرالله

ضغوط الدولار تدفع الذهب لأكبر هبوط أسبوعي في أكثر من شهر

تعرف على أبرز الراحلين في العالم عام 2018

بالصور - تعيينات جديدة في التيّار الوطني الحر