“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
بين تقدم فرنسا وتراجع قطر وانسحاب واشنطن رئاسة الاونيسكو لمن؟
شارك هذا الخبر

Thursday, October 12, 2017

بات من شبه المؤكد ان حسم هوية المدير العام الجديد لمنظمة الاونيسكو خلفا للبلغارية ايرينا بوكوفا، سيرحّل الى يوم غد الجمعة في حين تجري اليوم الجولة الرابعة المتوقع ان تُحصر بنتيجتها المنافسة غدا بمرشحي قطر عبد العزيز الكواري وفرنسا اودري ازولاي اللذين حصلا على ثمانية عشر صوتا لكل منهما في جولة الامس المسائية.

وكانت نتائج الجولة الثالثة من الانتخابات التى تجري في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية ، أسفرت عن حصول كل من مرشحي قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري وفرنسا أودريه أزولاي على 18 صوتا. اما مرشحة مصر مشيرة خطاب فنالت صوتا اضافيا وحصلت على 13صوتًا فيما نال كيان تانغ مرشح الصين 5 اصوات، واللبنانية فيرا الخوري لاكوي 4 اصوات.

وبالمقارنة مع نتائج الدورة الثانية، يتبين ان اصوات مرشحة فرنسا ارتفعت من 13 إلى 18 صوتا، بينما تراجع المرشح القطري من 20 إلى 18 صوتا مقابل صوت جديد إلى مصر وظل المرشح الصيني محتفظا بموقعه 5 أصوات منذ اليوم الأول، واكتسبت مرشحة لبنان صوتا جديدا.

وفيما تبقى المنافسة محصورة عمليا حتى الساعة بين المرشحين الخمسة الذين قرروا المضي في المعركة ، بعد انسحاب الفيتنامي فام سان شاو، وما دام اي انسحاب لم يسجل في صفوف المرشحين الثلاثة الآخرين على اثر نتيجة جولة الامس، فإن جولة اليوم ستكرس وفق مصادر متابعة تقدم الكواري وازولاي من دون ان يتمخض عنها فوز احدهما بالاكثرية المطلوبة، اي ثلاثين من اصل ٥٨ صوتا، لتنحصر المنافسة بينهما في اليوم الاخير ويعلن فائزا من يحصل على العدد الاكبر من الاصوات.

وتقول المصادر لـ"المركزية" ان بالاستناد الى الازمة السياسية المتمثلة بقطع العلاقات بين قطر ومصر، فإن المرشحة المصرية لن تتنازل للقطري الذي تتهمه بلادها بشراء الاصوات وهي فرضية من شأنها ان ترفع حظوظ فرنسا في الفوز بالمنصب الدولي.

اما مرشحة لبنان فيرا الخوري لاكوي التي استطاعت ان تكسب صوتا اضافيا امس، فلم تنسحب في ختام الجولة الثالثة، فيما لفت الصمت اللبناني الرسمي ازاء النتائج التي حدت ببعض المسؤولين الى حث لبنان على سحب مرشحته، ما دامت حظوظ فوزها شبه معدومة وتجيير اصواتها لمصلحة من أهّلته للمنصب نتائج الدورات الثلاث. لكن لبنان يتطلع في هذا المجال الى ما قد تحمله الساعات الاخيرة من مفاجآت، مستندا الى تجربة بلغاريا حيث لم تحظ مرشحتها آنذاك سوى بخمسة اصوات لكنها تمكنت من الفوز في آخر الجولات. في المقابل، تحدثت المصادر لـ"المركزية" عن مساع تبذل في اروقة المنظمة الدولية في اتجاه توحيد الصوت العربي، خصوصا في ضوء المعلومات التي ترددت اليوم عن انسحاب الولايات المتحدة الاميركية من المنظمة وامكان تجيير الاصوات لمصلحة مرشح معين.

ووسط توقعات تصب في مصلحة فرنسا استنادا الى تمكّنها من تجيير 5 أصوات دفعة واحدة لمرشحتها، عن طريق الافادة من انسحاب مرشح فيتنام، تتوسع دائرة التساؤلات عما اذا كانت قطر ستقف مكتوفة الايدي ازاء المنافسة الفرنسية على المنصب المفترض انه عرفا للعرب في هذه الدورة الانتخابية، ام توظف طاقاتها على تنوعها من اجل ضمان تنصيب مرشحها، مديرا عاما للأونيسكو، ان لم يكن بالاصوات الثلاثين فبالاكثرية ، من خلال تفوقه على ازولاي، على رغم موجة اعتراض برزت امس في الشارع الفرنسي وتحديدا امام مقر الاونيسكو على الترشيح القطري حيث تظاهر ناشطون مساء امس، مطالبين بإسقاط هذا الترشح، ورفعوا لافتات تشير إلى "رعاية قطر للإرهاب".

مقالات مشابهة

نادال ينسحب من بطولة بازل للتنس بسبب إصابة بالركبة

الدفاع الروسية: انضمام ثلاث بلدات جديدة إلى الهدنة في سوريا

مصر تطرح مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح للشحن في 1-10 ديسمبر

لبناني "يحتال" على سيدة زيمبابوي الأولى..

"حزب الله" يتجه لترشيح رئيس بلدية عرسال!

هايلي: نصر على استئناف التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017

رئيس إقليم كتالونيا يهدد بإعلان الانفصال إذا سحبت مدريد صفة الحكم الذاتي عن الإقليم

علوش: مصلحة الحريري وكل القوى هي الإستقرار في البلد