الغارديان - ما معنى أن تكون كتالونيا جمهورية مع وقف التنفيذ؟
شارك هذا الخبر

Thursday, October 12, 2017


تناولت صحيفة الغارديان ملف انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا في مقال بعنوان "ما الذي يعنيه أن تكون كتالونيا جمهورية مع وقف التنفيذ؟".

تقول الصحيفة إن برشلونة، عاصمة إقليم كتالونيا، تعج بمؤيدي انفصال الإقليم عن إسبانيا الذين تجمع المئات منهم يتجمعون في أحد الميادين الكبرى للاحتفال بما كان مفترضا أن يكون إعلان انفصال أحادي الجانب عن مدريد، وكان يظن بعضهم أن حاكم الإقليم كارلس بوجديمون سيعلن الانفصال في خطابه أمام البرلمان ليتوج فعليا مسيرة طويلة نحو جمهورية كتالونيا.

وتضيف الصحيفة أن خطابات متوالية وُجهت لهم مفادها أنهم سيصوتون خلال الاستفتاء الأخير للحصول على حريتهم، وأن الأمر هذه المرة جدي حتى أن الحكومة ستعلن الاستقلال خلال 48 ساعة بعدما أخطرت حكومة الإقليم البرلمان المحلي بنتائج الاستفتاء التي جاءت مؤيدة للانفصال.

وقد خرج مؤيدو الانفصال يوم الاستفتاء ووقفوا في طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع دون خوف من التعرض للضرب من الشرطة وحملوا أعلام الإقليم ابتهاجا لكن في النهاية كان انتظارهم دون طائل، فقد استمعوا لخطاب بوجديمون "الممل" الذي استعرض تاريخا طويلا من المظالم التي تعرض لها أبناء الإقليم ليعلن الرجل في النهاية التزامه بنتيجة الاستفتاء المثير للجدل وسعيه لإعلان جمهورية، لكنه اختتم خطابه بالتأكيد على هذه الجمهورية ستكون "موقوفة التنفيذ".

وتؤكد الصحيفة أن الحماس تحول بعد ذلك إلى نوع من الجدل والصدمة بعدما أخفق الجميع في فهم مضمون التعبير الذي استخدمه بوجديمون "جمهورية مع وقف التنفيذ".

مقالات مشابهة

معلومات للـLBCI: دورية للجيش تتعرض لاطلاق نار في منطقة مرجحين في الهرمل ومعلومات عن سقوط شهيد للجيش وعدد من الاصابات

وسائل إعلام سعودية: مقتل 3 جنود سعوديين في مواجهات مع الحوثيين بالحد الجنوبي

بالفيديو - روكز ردا على ابي خليل..."وشهد شاهد من أهله"...

‏باسيل: لبنان يستضيف مليون ونصف مليون سوري منذ عام ٢٠١١ واذا اضيفوا الى اللاجئين الفلسطينيين وتم اسقاط الارقام على مساحة مماثلة هنا يمكن فهم الازمة

روسيا تنوي طرح مشروع قرار ضد سباق التسلح في الفضاء على الجمعية العامة.۔

‏‎باسيل: لبنان ليس بلد لجوء بل بلد هجرة ولا نريد ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا عكس المجتمع الدولي وهذا الربط بالنسبة الينا هو وقت يمر واندماج يتم وعودة اصعب

"الحوثي" تقتحم مخازن برنامج الغذاء العالمي بالحمادي في محافظة الحديدة.۔

المشروع الأميركي لنزع سلاح “حزب الله” نحو الإقرار قريباً

وصول النائب ماريو عون الى الأردن لتمثيل لبنان في مؤتمر سلامة الطرقات