خاص- بالأرقام- هكذا ارتفعت الأسعار قبل اقرار الضرائب... والآتي أعظم
شارك هذا الخبر

Wednesday, October 11, 2017

خاص- الكلمة أونلاين

كأن المواطن اللبناني لم يكن ينقصه الا أن تزيد عليه السلطة السياسية مزيدا من الضرائب المباشرة على لقمة عيشه، لتزيد عبئا اضافيا على كاهله، وبالرغم من أن المواقف التي تطلقها هذه السلطة تشير الى أن الضرائب لا تطال الفقراء، الا أن الأسعار في السوق تظهر العكس بشكل فاضح، وهذا ما أوضحته لموقع الكلمة أونلاين مسؤولة قسم مراقبة سلامة الغذاء في "جمعية حماية المستهلك" د. ندى نعمة، فهل هناك من يحمي المواطن الفقير ويحمي عائلته من شجع السوق والتجار؟ والى أي مدى ارتفعت الأسعار حتى قبل اقرار سلسلة الرتب والرواتب وقبل اقرار قانون الضرائب؟

د. ندى نعمة كشفت عن أن عملية رصد جمعية حماية المستهلك أظهرت أن الأسعار في لبنان ارتفعت منذ بداية العام على السلع الأساسية قبل اقرار سلسلة الرتب والرواتب بنسبة 4.03 %، وقالت نحن بطور اعداد دراسة للفصل الثالث وهي الفترة الانتقالية ما بين اقرار أول قانون ضرائب والطعن به، معتبرة أن عجز الدولة عن ضبط الأسعار جعلها ترفع القيمة المضافة الى 11% والتي هي ضريبة مباشرة على الناس.

نعمة وفي حديث لموقع الكلمة أونلاين أشارت الى أن لا جانب اصلاحي في قانون الضرائب الجديد، وهو بعيد عن ضبط الفساد والهدر والانفاق، وكان بالحري على السلطة حصر الضرائب بالمصارف والأملاك البحرية والنهرية بعيدا عن القيمة المضافة، مؤكدة أن هذه الضرائب ستطال الناس بشكل أكيد.
نعمة أكدت ان الجمعية ستقوم بجولات هذا الأسبوع على السوق لرصد حركة الأسعار ووضعها أمام الرأي العام لدفع الجهات الرقابية للتحرك وضبط الأسعار، داعية الى تثبيت الأسعار لتجنيب الناس هذا الكأس.

نعمة تابعت أن كل الاجراءات التي تتخذ من الدولة هي لتجويع وافقار الناس، وقالت 71 نائبا صوتوا أمس "لافقار الناس"، واصفة ما جرى أمس "بالجريمة على الناس".

د. نعمة أطلقت صرخة وجع بلسان حال المواطن عبر موقعنا معتبرة أن المواطن ليس مسؤولا عن الهدر المالي ليتحمل المزيد من الضرائب من دون أي شيء في المقابل فهو ما زال حتى اليوم يدفع فاتورتين للكهرباء وللمياه وارتفاع في أسعار المدارس، ملقية اللوم على الدولة فيما ما وصلنا اليه اليوم، مستغربة كيف أن القطاع الخاص سيدفع كل الضرائب من دون أي شيء في المقابل.

مقالات مشابهة

حزب القوات اللبنانية يتقدّم امام مجلس شورى الدولة بمراجعة إبطال مرسوم التجنيس

رجل الأعمال عبد العزيز الغرير يطلق صندوقاً تعليمياً للاجئين في الأردن ولبنان القاطنين بالامارات

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من جسر الفيات باتجاه الكرنتينا

طالبان تقتل 30 عسكريا أفغانيا في أول هجوم منذ انتهاء وقف إطلاق النار

خاص - امل وحزب الله يجمعان نواب سنة.. من هم؟

خسائر فادحة جراء الأحداث حول الهلال النفطي الليبي

طائرات إسرائيلية خرقت جدار الصوت في أجواء قضاء صور

السيد: اليوم جاءهم ترامب ليذل ويقهر أوروبا

قراقيره عرض مع زاسبيكين اوضاع لبنان والمنطقة