إنشاء قنوات ري وتمديد شبكات لتصريف الامطار وحملة تشجير في قرى بقاعية
شارك هذا الخبر

Tuesday, October 03, 2017



بدأت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب الأعمال، في مشروع "إنشاء قنوات ري" الذي تنفذه بالتعاون منظمة الأغذية العالمية WFP في كل من بلدات بوداي، العين والفاكهة.
واشار مدير المشروع أحمد جعفر الى ان "الجمعية ستقوم بتنفيذ 3000 متر من قنوات الري في بلدة بوداي و1500 متر في بلدة العين و1500 متر في بلدة الفاكهة".

وأكد ان "المشروع يهدف الى زيادة منسوب مياه الري للزراعة بحيث يستفيد منها المزارعون في ري مزروعاتهم، وبالتالي زيادة وتحسين الانتاج الزراعي، بالاضافة الى تشغيل أكثر من 400 عامل من العمال اللبنانيين والسوريين".

وقال:"تنفذ الجمعية أيضا مشروع تشجير 15 الف متر مربع من الأراضي البور في كل من بعلبك ودورس وإيعات، بحيث سيتم زرع حوالي 11250 شجرة صنوبر وأرز وزنزلخت".

وأضاف:"يهدف مشروع التشجير إلى تأمين فرص العمل أيضا، حيث سيعمل في كل بلدة 136 عاملا شهريا، كما ان المشروع سيزيد المساحات الخضراء لمكافحة التصحر وسيحمي المزروعات من الرياح ويمنع انزلاق التربة، بالاضافة الى تحسين المعيشة من خلال الاستفادة من انتاج الصنوبر".

وتابع:"تم اختيار الأراضي وعملنا على تنظيفها من الأعشاب الضارة والنفايات، وبالتالي العمل على تسييجها تحضيرا لتشجيرها".

وأضاف:"أنهت الجمعية مشروع تمديد شبكة أقنية لتصريف مياه الأمطار في حي الشيخ حبيب وحي النبي انعام في مدينة بعلبك، بالتعاون مع بلدية بعلبك ومنظمة الأغذية العالمية ، وان هذا الحي يعد واحدا من ستة أحياء سوف يطالها مشروع تمديدات الأقنية، وقد تم اختيارها بناء على دراسات مقدمة من بلدية بعلبك، ووفقا للأحياء الأكثر حاجة والأكثر معاناة في فصل الشتاء".

واعتبر أن :"الهدف هو منع الفيضانات وتجمع مياه الأمطار في الشوارع، وتهديد البيوت والمحال التجارية، بالاضافة الى الاستفادة من مياه الامطار، و تشغيل اليد العاملة المحلية، بحيث يقوم بتنفيذ العمل مشاركين من الشباب اللبنانيين والسوريين الأكثر حاجة للعمل".

وختم جعفر بالاشارة الى ان "فريق العمل قام بتنظيف حوالى 200 متر من سواقي الري في بعلبك، والممتدة من حي الشيخ حبيب الى حي اللقيس ، وسيتم ربط الأقنية الجديدة بها".

مقالات مشابهة

شورتر: سنبقى ومن دون مزايدة شريكاُ قوياً للبنان

قائد الجيش التقى قائد سلاح الجو الاردني وبحث معه علاقات التعاون

خارجية روسيا: لا بديل عن الحوار الاستراتيجي مع واشنطن سوى الحرب

ميركل تفقدت الطلاب اللبنانيين والنازحين في مدرسة الصباح الرسمية

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية: لإقرار قانون تجريم التحرّش الجنسي

الأسد: التحدث إلى الأميركيين الآن دون سبب مجرد إضاعة للوقت

جعجع والضاهر وجها لوجه... ولا حل قريب!

الجيش:توقيف مواطن في كفردان لاقدامه على اطلاق النار بسبب خلافات عائلية

قوى الامن: توقيف سارق مصاغ في جباع