“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص - "المحامين" على موعد مع انتخابات ساخنة.. وفادي بركات: حظوظي كبيرة لنقل النقابة من ضفة لاخرى
شارك هذا الخبر

Sunday, August 13, 2017

خاص – جانين ملاح
الكلمة اونلاين

على الرغم من انّ موعد إنتخاب نقيب و4 أعضاء جدد لمجلس نقابة محامي بيروت، هو الأحد الثالث من تشرين الثاني المقبل، إلّا أنّ الاستعدادات لهذه الانتخابات بدأت على نار حامية.

نحو 5 آلاف منتسب من اصل 7500 سددوا اشتراكاتهم متوقع ان يشاركوا في استحقاق احدى اهم نقابات المهن الحرة في لبنان، وكيف اذا ما تحضّر القوى السياسية اما لترشّح او لتدعم ترشيح الاكثر تعاطفا مع مصالحها. ويطرح البعض انفسهم كمستقلين عن التيارات السياسية تحت عنوان عدم تسييس النقابة التي تأسست عام 1919. لكنهم لا يوفروا جهدا لطلب دعم القوى السياسية لهم.
وقبيل اشهر قليلة من اقفال باب الترشيحات، رست بورصة الاسماء على: فادي بركات، فادي مسلّم، وفريد خوري، ووجيه مسعد، وعزيز طربيه.

يؤكد المحامي فادي بركات ان قيمة المرشح لا تقاس بانتماءاته المذهبية او الحزبية او المناطقية او الجامعية.. بل بارادته الحرة التي تجعله يتخذ القرارات المستقلة دون اي تأثير خارجي، يعتبر ان حظوظه كبيرة بالفوز لما يتمتع من استقلالية وخبرة طوال السنوات التي امضاها كعضو في مجلس نقابة المحامين وفي العديد من اللجان المتخصصة في النقابة.
ومن مبدأ ان لنقابة المحامين دور أساسي في المجتمع مفترض ان يفعّل اكثر على الصعيدين الوطني والمهني، ينطلق بركات بترشيحه:

• على الصعيد الوطني:

- يفترض ان تساهم نقابة المحامين بمساهمة فعالة واساسية بالتشريع، اذ من غير المسموح يقول بركات ان تصدر قوانين الا ويكون لنقابة المحامين بصمات فيها لانها صاحبة الاختصاص، وكون عدد المحامين في المجلس النيابي غير كاف فلا يمكن ان يغطي كل الاختصاصات والمشاريع التي تطرح.

- مراقبة حسن تنفيذ القوانين بمعنى انه يفترض على نقابة المحامين ان تضيء على الخلل الحاصل في الادارات الرسمية، واجهزة الدولة ككل، وان تساهم مع اجهزة الرقابة على قمع الخلل وردع المرتكبين.

- التكامل والتساوي مع القضاء، فنقابة المحامين ومجلس القضاء وفق بركات يكملان بعضهما ويتساويان لان العدالة لا يمكن للقاضي فقط ان يحققها ولا المحامي وحده، بل يجب على الاثنين ان يكونان بالمستوى العلمي والاخلاقي الكافيين لتحقيق العدالة، هذا بالاضافة الى ضرورة استقلالية القضاء التي هي اساس وركن اساسي في بنيان الدولة، من هنا المشروع باستقلالية القضاء يطرح في حينه.

- يجب ان تلعب نقابة المحامين دور السياسة العامة بحيث ان النقابة يضيف بركات يجب ان تضيء على الخلل العام في الدولة.

• اما على الصعيد الخاص في نقابة المحامين فيشير بركات في هذا الاطار الى ضرورة ان يكون المحامي على دراية في كل المواضيع التي تحصل والوصول الى المعلومات في النقابة، كما يفترض تفعيل دور المعهد ليكون المشرف على الامتحانات ومواكبة التدرج. كما العمل على تسجيل اتفاقية اتعاب للمحامين للحدّ من الخلافات التي قد تحصل مع الموكلين وبالتالي ضبط حقوق المحامين.

ويشدد بركات على ضرورة ان يكون هناك برنامج لزيادة مداخيل النقابة لكي نزيد على صندوق التقاعد ونساعد الشباب المنتسبين الجدد في تقليعتهم.

واذ يؤكد بركات على انه وان كان حزبيا يمثل التيار الوطني الحر الذي يدعم مع احزاب اخرى الا ان ترشيحه يأتي كمستقل والحزب ليس له اي دور في العمل النقابي ومن غير المسموح اساسا على اي حزب او طائفة او مذهب او منطقة او حتى اي فريق ان يكون له اي دور الا الدور العام الفعال، ومن غير المسموح ان تستغل الاحزاب النقابة، فنقابة المحامين يضيف بركات للكلمة اونلاين فوق كل الاحزاب والمذاهب والطوائف ، فهي ركن اساسي في بنيان الدولة والدليل تأسيسها في العام 1919 حتى قبل اعلان دولة لبنان الكبير في العام 1920 من هنا اهمية نقابة المحامين ونحن بكل ما اوتينا من ارادة ومناقبية ورفعة في العمل سنقوم بكل جهدنا لننقل النقابة من ضفة الى اخرى وبالتالي يكون للنقابة الدور الاساسي في متابعة مسيرة بناء للوطن.

مقالات مشابهة

المعارضة السورية: روسيا حريصة على انجاح جنيف

طائرة "الميدل إيست" وصلت من بروكسل بعدما كانت أرجأت رحلتها أمس بسبب الأحوال الجوية

المعارضة السورية: روسيا حريصة على انجاح جنيف

من وراء خسارة شيرين عبد الوهاب المالية الكبيرة؟

ملك الأردن يغادر الرياض

كاردل وصلت إلى بيروت لاستلام مهامها خلفا لكاغ

موازنة قطر 2018..ارتفاع الإيرادات وتراجع العجز!

بعد البلبلة.. شركة لاكتاليس توضح!

اكتشاف خلية "مصرفيي داعش" في لبنان وتركيا!