“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص – تنافس حام في الكورة: فكيف سترسو التحالفات؟
شارك هذا الخبر

Thursday, August 10, 2017

خاص – جانين ملاح

الكلمة انلاين

لا يختلف وضع قضاء الكورة عنه في بقية الاقضية اللبنانية التي تنتظر انطلاق قطار الانتخابات النيابية. وان يبدو الاعداد للمنازلة الانتخابية بعيدا نسبيا خصوصا وان موعد الاستحقاق في ايار المقبل، الا ان الجميع يعدّ العدّة ناسجا تحالفات وائتلافات انتخابية تكفل له ايصال مرشحه لقبة البرلمان خصوصا بعد ان باتت الكورة التي يمثلها 3 نواب اورثوذكس (فريد مكاري وفادي كرم ونقولا غصن) دائرة انتخابية واحدة مع البترون وبشري وزغرتا.

فالانتخابات في القضاء ذات الغالبية الارثوذكسية ونحو 60 الف ناخب مسجل على لوائح الشطب لا ينتخب سوى النصف بسبب هجرة النسبة الأكبر منهم، نكهة خاصة في ظل ارتباط الكوريين بشكل عام بالاحزاب والتيارات السياسية: الحزب القومي السوري الاجتماعي الذي يريد تثبيت قوته وحضوره في منطقة لطالما اعتبرت عرين الحزب، القوات اللبنانية التي تريد استثمار ورقة اعلان النوايا مع التيار الوطني الحر ذات الحضور القوي على غرار ما حصل في الانتخابات البلدية الاخيرة، والنائب فريد مكاري رجل الخدمات ومعه تيار المستقبل الذي لا يملك ارضية خصبة سنياً، وتيار المردة الذي يعد قوة موجودة في النسيج الاجتماعي الكوراني، والنائب نقولا غصن الذي يعتبر من البيوتات السياسية التقليدية ووريث النائب الراحل فؤاد غصن الذي كان زعيم المنطقة، وكذلك الحزب الشيوعي، وحزب الكتائب الذي لا يستهان بحضورهما في الكورة.

من يراقب مجريات الاجواء الانتخابية في القضاء الذي يتوسط جغرافيا طرابلس والضنية والمنية والبترون وزغرتا وبشري، يكتشف ان هناك ارباكا على صعيد التحالفات الانتخابية، فالتفاهم الذي رسى في انتخابات العام 2009 بين التيار الوطني الحر والحزب القومي قد لا يستمر مع ان القومي يردّد في مجالسه وفق معلومات للكلمة اونلاين ان لا مصلحة لديه الا بالتحالف، وان لا مانع لديه من التحالف مع القوات في ظل ما يسري من معلومات تفيد بان التيار يريد استثمار ورقة اعلان النوايا مع القوات التي فازت بنيابة النائب فادي كرم في الانتخابات الفرعية الاخيرة على مرشح القومي وليد عازار بعد وفاة النائب فريد حبيب، ولكنه يعتبر ان هذا الامر تحوله عقبات سياسية عدة خصوصا اذا ما ضم التحالف تيار المستقبل ومعه النائب فريد مكاري الذي لم يجار العهد ولا انتخب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

وعليه فان تحالف القوات – مكاري – المستقبل وارد لترسي بورصة الاسماء كالتالي: النائب فادي كرم مرشح القوات الثابت، والنائب مكاري ومعه المستقبل وقد اعلن جهارا عزوفه عن الترشح والخيار يكون اما نبيل موسى مدير مكتب مكاري او د. ميشال نجار نائب رئيس جامعة البلمند، ولا تستبعد المعلومات ان يكون هناك تقارب بين المردة والقوات من شأنه ان ينعكس تحالفا انتخابيا في هذه الدائرة، والمردة محتمل ان ترشح اما فايز غصن او مسعد بولس.

وفي مقابل التحالف القواتي – المستقبلي الثابت والذي يسعى الى ترسيخ وجوده في القضاء الاخضر والى اظهار قوته على الساحة الكورانية، مع ما يلحقه من ائتلافات تقتضيها المعركة الانتخابية، تباعد مستقبلي – قومي يفرضه التدخل في الحرب الدائرة في سوريا ومجزرة حلبا، وتقارب بين التيار الوطني الحر الذي رست بورصة مرشحيه على منسق مجالس اقضية الشمال وابن بلدة كفرعقا جورج عطاالله، والقومي ذات الارضية الخصبة في الكورة والذي لا يمكن تجاوز حضوره القوي فيها، مع زوبعة اسماء واسعة فبين حسان صقر عميد الخارجية، ووليد عازار، وجورج البرجي منفذ عام الكورة، وغسان رزق، وسليم سعادة، قد يختار القومي عازار. ولا تخفي المعطيات نية الكتائب بمجاراة هذا التحالف عبر دعم المرشح جون مفرّج على رغم الخلافات السياسية والتاريخية القائمة بين حزب "الله، الوطن، والعائلة" وحزب "الزوبعة".

ووسط كل هذه الاجواء التي قد تتبدّل في اي لحظة خصوصا وان التحالفات الانتخابية تخضع للأخذ والعطاء ولا يمكن فصلها عن التحالفات في مختلف الدوائر الانتخابية، توحي المؤشرات ان معركة سياسية ستكون على اشدها في القضاء المشهور بالزيتون والزيت والزوبعة والذي سيصوّت وفق القانون النسبي لعشرة نواب، سبعة منهم موارنة وثلاثة اورثوذكس.

مقالات مشابهة

خاص- بعد كلام جريصاتي.. هل يسلم الكتائب والقوات بالتنسيق مع النظام السوري لاسترداد الشرتوني؟

خاص- مرشح المقعد الماروني في المتن اميل كنعان: المستقلون يريدون دولة الحق لا دولة المحاصصة

خاص- بعد اقرار الموازنة ما هي خارطة الطريق المالية للعام 2018؟

بعد انتشار فيديو لها.. ستريدا جعجع توضح والمرده يطالبها بالاعتذار

خاص- في يوم بشير الجميل.. ماذا يقول الكتائب والقومي عن الحكم المتوقع؟

خاص- في عين المشرع والخبراء الاقتصاديين: مجلس النواب يرتكب "مجزرة قانونية"

خاص - هذه هي خفايا الهجوم على حاكم مصرف لبنان... وهكذا ردّت القوات!

خاص- ما صحة زيارة وزير سوري الى لبنان؟ نصري خوري يوضح..

خاص- "هلا بالخميس عاللبناني" استعراض جسد وقلّة حياء وطلاق...