نقابة أصحاب المختبرات الطبية سلمت حاصباني كتابا بمطالبها

Wednesday, May 24, 2017

زار وفد من المكتب التنفيذي لنقابة أصحاب المختبرات الطبية في لبنان برئاسة النقيب الدكتور كريستيان حداد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وعرض له مشاكل القطاع ومعاناته. وسلمه مذكرة بسلسلة مطالبه تضمنت التالي:

"بعد جعل التعليم المستمر في مستوى الالزامي من قبل وزير الصحة العامة السابق وائل ابو فاعور، باتت الخطوة التالية الضرورية برنامج تحسين الاداء للاخصائيين المخبريين عن طريق تفعيل تطبيق ضوابط ومعايير الاعتماد (Accreditation) الذي سبق ووضعت اسسه بالمشاركة مع الهيئة العليا الفرنسية HAS والمعهد العالي للاعمال ESA في بيروت. واملنا ان يكون نظام الاعتماد السبيل الوحيد للحد من التجاوزات على انواعها".

اضاف "تفعيل تطبيق القانون الذي يفرض على ما يسمى المستوصفات الخيرية ومراكز العناية الصحية الاولية إجراء 7 فحوصات مخبرية مجانية لا غير، حسب القرار الصادر رقم 78/1 تاريخ 5 آذار 1992 بالترخيص لها وايقاف سائر الفحوصات التي تجرى بدون احترام ضمان الجودة، واصول المراقبة السريرية، ودون اشراف طبيب او صيدلي اخصائي مخبري، وتجديد لائحة الفحوصات لدى الصندوق الوطني للضمان الصحي الاجتماعي. وهناك فحوصات على لائحته قيد الانتظار منذ اكثر من عشر سنوات وهي ضرورية ولا يعترف بها الضمان حتى الان"، اضافة الى تطبيق قرار فصل الاتعاب في العلوم المخبرية السريرية اسوة بسائر الاختصاصات الطبية، بعد اقرار قانون الاداب الطبية الصادر سنة 2012 في مجلس النواب، ووضع حد للجهات الضامنة التي تطبق حسومات عشوائية وغير قانونية تناهز ال 40% من سعر الضمان على الفواتير المستحقة للمختبرات ما يهدد جودة العمل المخبري".

مقالات مشابهة

القاضي مروان عبود لـ"الجديد": لم أتبلّغ بشكل رسمي ولم يصلني أي تقرير من أمن الدولة يشير الى وجود مواد خطرة في مرفأ بيروت

بعبدا: "ليّ الذراع لن ينفع معنا"

محتجون قطعوا طريق عام راشيا بين بلدتي البيرة والرفيد

كركي: نشكر كل من ساهم بإصدار سندات خزينة بقيمة 200 مليار للضمان الاجتماعي

عكر: خطة التلقيح وضعت بشكل علمي وتقني

عراجي: اخذ اللقاح لا يعني وقف الاجراءات الوقائية